مصلحة التأهيل الجامعي

هذه المصلحة مكلفة بمتابعة كافة ملفات الأساتذة الباحثين المرشحين لنيل التأهيل الجامعي (التسجيلات و المناقشات)   

  *****************************************

ديباجة

   

يعتبر التأهيل الجامعي خطوة بالغة الأهمية في المسيرة العلمية للأستاذ الباحث. و يسمح للحائز عليه بالإشراف على أطروحة دكتوراه أو مذكرة ماجستيرأو مشروع بحث أو عدة مشاريع أو فريق بحث أو تأطيرها، كما يسمح له بالحصول على لقب الأستاذ المؤهل و يمنحه رتبة الأستاذية.

الأهداف:

* الاعتراف بمستوى علمي عالي أعلى من الدكتوراه.

* مساهمة أصلية في مجال العلوم.  

* إثبات قدرة المترشح على تأطير الأطروحات و الإشراف على البحوث.

النتيجة:
يمنح التأهيل الجامعي للحائز عليه رتبة الأستاذية و يسمح بتصنيفه في رتبة  أستاذ محاضر.  

تكوين الملف

  

يجب إيداع ملف الترشح للتأهيل الجامعي لدى نيابة مديرية الجامعة للتكوين العالي في الطور الثالث و التأهيل الجامعي و البحث العلمي و التكوين العالي فيما بعد التدرج طبقا لأحكام القرار رقم 521 المؤرخ في 05 سبتمبر 2013 و لاسيما المادة 4.      

النصوص التنظيمية التي تحكم التأهيل الجامعي

   

المرسوم التنفيذي رقم 98-254 المؤرخ في 17 أوت 1998 المتعلق بالتكوين في الدكتوراه و ما بعد التدرج المتخصص و التأهيل الجامعي. 

المنشور رقم 2 المؤرخ في 24 أفريل 2007 المحدد لكيفيات تأهيل المؤسسات الجامعية لتسجيل الطلبة في الدكتوراه و تنظيم و تسليم التأهيل الجامعي. 

المنشور رقم 3 المؤرخ في 24 ماي 2003 المحدد لكيفيات تطبيق التأهيل الجامعي.  

المنشور رقم 4 المؤرخ في 26 مارس 2005 المحدد لشروط التسجيل للتأهيل الجامعي.  

المرسوم التنفيذي رقم 10-202 المؤرخ في 09 سبتمبر 2010  المعدل و المتمم للمرسوم التنفيذي رقم 89-254 المتعلق بالتكوين في الدكتوراه و ما بعد التدرج المتخصص و التأهيل الجامعي.

القرار رقم 521 المؤرخ في 05 سبتمبر 2013 المحدد لكيفيات تطبيق الأحكام المتعلقة بالتأهيل الجامعي.

القرار رقم 39 المؤرخ في 21 فيفري 2009 المتضمن تأهيل جامعة سطيف للتكوين للحصول على الدكتوراه و تنظيم التأهيل الجامعي و منحه و المحدد لقائمة التخصصات المفتوحة للتأهيل الجامعي.

القرار رقم 154 المؤرخ في 17 مارس 2013  المتضمن تأهيل جامعة سطيف للتكوين للحصول على الدكتوراه و تنظيم التأهيل الجامعي و منحه و المحدد لقائمة التخصصات المفتوحة للتأهيل الجامعي.

القرار رقم 712 المؤرخ في 25 سبتمبر 2013 المتضمن تأهيل جامعة سطيف 1 للتكوين للحصول على الدكتوراه و تنظيم التأهيل الجامعي و منحه و المحدد لقائمة التخصصات المفتوحة للتأهيل الجامعي.

* القرار رقم 443 المؤرخ في 07 جويلية 2014 المتضمن تأهيل جامعة سطيف للتكوين للحصول على الدكتوراه و تنظيم التأهيل الجامعي و منحه و المحدد لقائمة التخصصات المفتوحة للتأهيل الجامعي. العربية  - الفرنسية 

نماذج لإعداد عروض التأهيل

مراسلة مديرية التكوين في الدكتوراه والتأهيل الجامعي بوزارة التعليم العالي و البحث العلمي المؤرخة في 22 مارس 2015 المتعلقة بالتعليمة  و نموذج عروض التأهيل للتنكوين في دكتوراه العلوم و تنظيم التأهيل الجامعي و منحه:

تعليمة متعلقة بالتأهيل الجامعي 

* نموذج طلب التأهيل للتكوين في دكتوراه العلوم و تنظيم التأهيل الجامعي و منحه (بالعربية)

* نموذج طلب التأهيل للتكوين في دكتوراه العلوم و تنظيم التأهيل الجامعي و منحه (بالفرنسية)

 

 

المسؤول: السيدة مريم معيزة
رئيس مصلحة التأهيل الجامعي.   

الهاتف: 58 00 62 036  

البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.