مخطط عمل جامعة فرحات عباس سطيف 1

مخطط العمل 2017-2019 "تكوين و بحث" 

Fac ECOلقد حدد القانون التوجيهي المتعلق بالتعليم العالي مهام الجامعة التي تتمحور حول التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية عبر تكوين الإطارات و نقل التكنولوجيا إلى محيطها.

لكن على أرض الواقع، الوضعية مغايرة تماما، فدورها الرئيسي يقتصر على نشر المعرفة الأكاديمية و تسليم الشهادات لا غير، و قد أدت هذه الوضعية إلى قطع ذلك التواصل بين الجامعة و محيطها الاجتماعي و الاقتصادي. 

و نظرا لذلك، يجب على الجامعة تغيير استراتيجيتها حتى لا ينحصر دورها في نقل المعرفة فقط بل يجب عليها العمل على نقل المهارات (الكفاءات و المؤهلات) التي تعد بمثابة الضامن لقابلية تشغيل طلبتها.

يجب على الجامعة تخريج الكفاءات الضرورية لحسن سير النظام الاقتصادي و الاجتماعي من أجل تحسين قابلية التشغيل و تثمين نتائج البحث.

و فضلا عن ذلك، فإن البحث العلمي الجامعي الذي يتم حاليا هو عمليا أكاديمي بحت و لا يثمن الإنتاج العلمي إلا داخل الجامعة سواء بالنسبة للتكوين في طور الدكتوراه أو تقدم السيرة المهنية للأساتذة.

و بالتالي، فإن الانتقال من منظور الفصل أو القطيعة إلى منظور الانفتاح على المحيط الاجتماعي و الاقتصادي أصبح أكثر من ضرورة. و يجب تثمين نتائج البحث بطريقة "مغايرة" من أجل الامتداد أكثر نحو القطاع الاجتماعي و الاقتصادي عبر قيمة مضافة تنعكس إيجابا على المواطن. 

للمزيد من التفاصيل، أنقر هنا  

Enregistrer

Enregistrer

Enregistrer