مشاريع البحث PNR

 

تجسيد 110 مشروع بحث PNR

جسدت جامعة فرحات عباس (سطيف 1) التي أصبحت من الآن فصاعدا متخصصة في العلوم و التكنولوجيا، ما لا يقل عن 110 مشروع بحث في إطار البرامج الوطنية للبحث (PNR)، و هي المشاريع التي أطلقتها المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي عام 2011. وتشمل الدراسات التي أجريت عدة برامج من بين 34 برنامجا وطنيا للبحث حددتها المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي.  

نال البرنامج الوطني للبحث "العلوم الأساسية" حصة الأسد بـ 53 مشروعا، تلاه برنامج "التكنولوجيات الصناعية" (15مشروعا)، "الطاقات المتجددة" (06 مشاريع)، "الصحة" (06 مشاريع)، "الاقتصاد" (06 مشاريع)، "الفلاحة والغذاء والغابات و المساحات الطبيعية والريفية"(05 مشاريع)، "تثمين المواد الأولية والصناعة "(05 مشاريع)، "تكنولوجيات الإعلام والاتصال "(04 مشاريع)،" البيوتكنولوجيا"(03 مشاريع)،" السكن والبناء والعمران "(مشروعين). بالنسبة للبقية، مشروع واحد عن كل برنامج من البرامج الآتية: "التربية و التكوين"، "تطوير المناطق الجافة"، "الموارد المائية" و "البيئة وترقية التنمية المستدامة."

 

تعليمة للأساتذة الباحثين أصحاب مشاريع البحث PNR

في إطار استغلال ميزانية التسيير (70 % من المبلغ الإجمالي)، يطلب من الأساتذة الباحثين أصحاب مشاريع البحث PNR، التقرب من خلية PNR على مستوى نيابة مديرية الجامعة لتوزيع الاعتمادات المخصصة على أساس البطاقة و هذا قبل 25 فيفري 2012.

لتحميل البطاقة أنقر هنا