أرضية التظاهرات العلمية

بغية تحسين جودة تنظيم مختلف الأحداث ذات الطابع العلمي التي تحتضنها جامعة فرحات عباس سطيف 1 وتسييرها والتي اعتادت خلال تنظيمها للتظاهرات على :

- تصميم دعوة للمشاركة حيث ترسل المشاركات عبر بريد إلكتروني غير مهني.

- فرز وتخصيص المشاركات للقائمين على التقييم من خلال إجراء قديم (تخصيص يدوي يستغرق وقتا طويلا حيث لم يكن لدى المؤلفين أي معلومات عن التقدم المحرز في عملية التقييم و / أو الرفض ...).

- غياب أرشفة المقالات واستغلالها لإعداد منشورات وغير ذلك.

و لتدارك هذه النقائص، وضع نظام متكامل (ثنائي اللغة: فرنسية و إنجليزية) لتسيير التظاهرات عبر الانترنت و الذي فضلا عن ما يمتاز به من إمكانية فهرسة على أساس علمي قوي للمرجعية بنفس المستوى الموجود بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، فهو يضمن زيادة حضور و تجلي تظاهراتنا على شبكة الإنترنت.

يتوفر هذا النظام على الميزات التالية:

- إنشاء موقع إلكتروني لاستضافة المؤتمرات (ملتقيات، ندوات، أيام الدراسة) دورية كانت أم لا.

- عنونة الإعلانات و الدعوات للمشاركة.

- تقديم المشاركات والملخصات و قبولها إلكترونيا.

- تسيير حقوق المؤلف والملكية الفكرية ونشر وقائع المؤتمرات و الملتقيات.

- البريد المباشر.

- تسيير تسجيل المشاركين و غير ذلك.

هو نظام تسيير ونشر يشمل كافة جوانب إدارة التظاهرات عبر الانترنت، وإنشاء موقع الكتروني مخصص للمهام العملياتية على غرار إيداع المشاركات المقترحة للمؤتمرات والملتقيات وتقييمها وتحريرها وأرشفتها وفهرستها.

ويتميز بسلاسة و مرونة كما يسمح بإدارة الموارد البشرية المشاركة في التنظيم والمتابعة الإدارية للتظاهرة (المتصرفين الإداريين والمنشطين والمؤلفين والقراء والمسجلين والمراسلات).

وهو يسمح لمسؤول واحد بإدارة جميع جوانب المؤتمر أو الملتقى أو الحصول على دعم من فريق دولي مكون من شخصيات ذات مسؤوليات متنوعة.

وهو يدعم مبدأ حرية الوصول إلى المعلومات العلمية والتقنية وذلك من شأنه أن يساعد ليس فقط في النشر ولكن أيضا في خفض تكاليف (وخاصة الوقت الأمثل) نشر فعاليات المؤتمر أو الملتقى .

وعليه، يطلب من كافة الفاعلين في جامعة فرحات عباس سطيف 1 التواصل مع مصالح العلاقات الخارجية من أجل استغلال النظام الموضوع تحت تصرف الباحثين في الجامعة.

السيد نسيم بن عاشور.

مسؤول مكتب الربط بين المؤسسة و الجامعة.   

البريد الالكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

http://www.univ-setif.dz/OCS/