مرصد الجامعة

observatoireيختص مرصد الجامعة بمهمة القيام باستقصاءات للعديد من الأهداف من بينها متابعة خريجي الجامعة.  و تجرى هذه الاستقصاءات بعد سنة أو سنتين من تخرج كل دفعة حيث  يتمحور الغرض منها حول إجراء تحليل لمختلف مسارات خريجي جامعة فرحات عباس سطيف 1  مما يتيح إعداد تقارير تستغل لتوجيه الطلبة في اختيار تخصصاتهم و تكييف عروض التكوين مع سوق العمل و ما إلى ذاك.

و فضلا عن ذلك، يعتبر مرصد الجامعة الذي يقوده فريق من المختصين في الإعلام الآلي و الإحصاء، أداةً للمساعدة على اتخاذ القرار. و من هذا المنظور، تتمثل مهمته في استشارة مختلف مكونات الأسرة الجامعية (من طلبة و أساتذة و موظفين) بشأن المسائل المتعلقة بالتقييم من أجل التحسين المستمر للعديد من الجوانب المختلفة للنشاط الجامعي الداخلي (التعليم و البحث و الحياة الجامعية و البنية التحتية والتعاون الدولي والعلاقة مع المحيط الاجتماعي و الاقتصادي و الحوكمة).

يتمثل دور المرصد في تقديم معلومات موثوقة داخليا (للإدارة و مسؤولي التكوين و غيرهم) و خارجيا (طلبة الثانويات و الطلبة الجامعيين والخريجين و المستخدِمين ...) فيما يخص الإدماج المهني لخريجينا، و مسارات تكوين طلبتنا و إمكانيات قابلية التشغيل. و هو أداة مساعدة على توجيه مسار الجامعة و الكليات و المعاهد وكذلك لمسؤولي التكوينات. و تأتي خلاصة الاستقصاءات في شكل نشرة سنوية لتغذي التفكير حول مهام و استراتيجية و تطور و تحسين المحتوى البيداغوجي لعروض التكوين المقدمة فيما يتعلق بإمكانية توظيفهم.

و من بين مسؤوليات المرصد:

* تتمثل مهمة المرصد الرئيسية في جمع المعلومات المتعلقة بالإدماج المهني لخريجي الجامعة و تحليلها ونشرها ؛

* إجراء الدراسات و الاستقصاءات حول الإدماج المهني لخريجي الجامعة؛  

* إجراء دراسات استقصائية تقييمية تكون أساسا لمخططات العمل؛

* ضمان متابعة الإدماج المهني لخريجي الجامعة و المساهمة في دعم هذا الإدماج و تسهيله؛

* تحديد المسارات المهنية لخريجي جامعة فرحات عباس سطيف 1؛

* و فضلا عن ذلك، ممارسة أي نشاط يرمي إلى موائمة أفضل بين التكوين و العمل، ولا سيما من خلال اقتراح عناصر من معلومات و مؤشرات ذات صلة لتوطيد الاستراتيجية ومخططات العمل الرامية إلى موائمة أفضل بين التكوين و العالم المهني؛

* تكوين قاعدة معلومات تخص خريجي جامعة فرحات عباس سطيف 1؛

* تحليل الإحصاءات و نشرها للاستجابة لكافة الطلبات الداخلية والخارجية المتعلقة بالطلبة والأساتذة و عروض التكوين؛

* إعداد استمارات على الخط و إدارة قواعد بيانات الخريجين بالشراكة مع مركز الأنظمة و شبكات الإعلام و الاتصال و التعليم المتلفز والتعليم عن بعد.

أنشئ مرصد الجامعة بقرار من رئاسة جامعة فرحات عباس سطيف 1، ويترأسه مسؤول يعينه رئيس الجامعة.

البريد الالكتروني للتواصل مع المرصد:عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

العنوان البريدي: مكتب رقم 2، نيابة رئاسة الجامعة المكلفة بالتطوير و الاستشراف والتوجيه، الطابق الثالث، ملحق رئاسة الجامعة، مجمع الباز، سطيف 19000

مناقشة المذكرات و الأطروحات